کد مطلب:58465 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:268

فی ذکر مکر المشرکین برسول الله











واجتماعهم فی دار الندوة لذلك، وذكر هجرته

صلی الله علیه وآله وسلم إلی المدینة وما كان من استقبال

الانصار إیّاه، ونزوله ما ظهر من آثار النبوّة وآثارهم،

ومختصر من أخباره إلی أن امر بالقتال

ثمّ اجتمعت قریش فی دار الندوة وكانوا أربعین رجلاْ من أشرافهم، وكان لا یدخلها إلاّ من أتی له أربعون سنة سوی عتبة بن ربیعة فقد كان سنّهدون الأربعین، فجاء الملعون أبلیس فی صورة شیخ فقال له البوّاب: من أنت؟

قال: أنا شیخ من نجد.

فاستأذن فاذنوا له، وقال: بلغنی اجتماعكم فی أمر هذا الرجل، فجئتكم لاشیر علیكم، فلا یعدمكم منّی رأی صائب.

فلمّا أخذوا مجلسهم قال أبو جهل: یا معشر قریش، إنّه لم یكن أحدُ من العرب أعزّ منّا ونحن فی حرم الله وأمنه تفد إلینا العرب فی السنة مرّتین ولا یطمع فینا طامع، حتّی نشأ فینا محمّد، فكنّا نسمّیه الأمین لصلاحه وأمانته، فزعم أنّه رسول الله، وسبّ آلهتنا، وسفّه أحلامنا، وأفسد شبّاننا، وفرّق جماعتنا، وقد رأیت فیه رأیاً، وهو أن ندسّ إلیه رجلاً یقتله، فإن طلبت بنو هاشم بدمه أعطیناهم عشر دیات.

فقال إبلیس: هذا رأی خبیث، فإنّ بنی هاشم لا ترضی أن یمشی قاتل محمّد علی الأرض أبداً، وتقع بینكم الحروب فی حرمكم.

فقال آخر: الرأی أن نأخذه فنحبسه فی بیت ونثبته فیه ونلقی إلیه قوته

[صفحه 118]

حتّی یموت كما مات زهیر والنابغة.

فقال إبلیس: إنّ بنی هاشم لا ترضی بذلك، فإذا جاء موسم العرب اجتمعوا علیكم وأخرجوه فیخدعهم بسحره.

وقال آخر: الرأی أن نخرجه من بلادنا ونطرده فنفرغ نحن لآلهتنا.

فقال إبلیس: هذا أخبث من الرأیین المتقدّمین، لأنّكم تعمدون إلی أصبح الناس وجهاً، وافصح الناس لساناً، وأسحرهم، فتخرجوه إلی بوادی العرب فیخدعهم بسحره ولسانه، فلا یفجأكم إلاّ وقد ملأها علیكم خیلاً ورجلاً.

فبقوا حیاری. ثم قالوا للملعون إبلیس: فما الرأی عندك فیه؟

قال: ما فیه إلاّ رأی واحد، أن یجتمع من كلّ بطن من بطون قریش رجلٌ شریفُ، ویكون معكم من بنی هاشم واحد، فیأخذون حدیدة أو سیفاً ویدخلون علیه فیضربوه كلّهم ضربة واحدة، فیتفرقّ دمه فی قریش كلّها، فلایستطیع بنو هاشم أن یطلبوا بدمه وقد شاركوا فیه، فما بقی لهم إلاّ أن تعطوهم الدیة، فأعطوهم ثلاث دیات.

قالوا: نعم وعشر دیات.

وقالوا بأجمعهم: الرأی رأی الشیخ النجدی.

فاختاروا خمسة عشر رجلاً فیهم أبو لهب علی أن یدخلوا علی رسول الله فیقتلونه، فأنزل الله سبحانه وتعالی علی رسوله: (واذ یمكُرُ بك الّذین كفرُوا لیُثبتُوك أو یقتلوك او یُخرجُوك)الآیة[1] .

ثمّ تفرّقوا علی هذا وأجمعوا أن یدخلوا علیه لیلاً وكتموا أمرهم، فقال أبو لهب: بل نحرسه فإذا أصبحنا دخلنا علیه.

فباتوا حول حجرة رسول الله صلی الله علیه وآله وسلّم وأمر رسول الله

[صفحه 119]

صلّی الله علیه وآله وسلّم أن یفرش له، وقال لعلیّ بن أبی طالب علیه السلام: «یا علیّ افدنی بنفسك».

قال: «نعم یا رسول الله».

قال: «نم علی فراشی والتحف ببردی».

فنام علیه السلام علی فراش رسول الله والتحف ببردته، وجاء جبرئیل علیه السلام إلی رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم فقال له: «اُخرج» والقوم یشرفون علی الحجرة فیرون فراشه وعلیّ علیه السلام نائمٌ علیه، فیتوهّمون أنّه رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم.

فخرج رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم علیهم وهو یقرأ «یس» إلی قوله: (فاغشیناهُم فهُم لا یُبصرون)[2] وأخذ تراباً بكفّه ونثره علیهم وهم نیام ومضی.

فقال له جبرئیل علیه السلام: «یا محمّد، خذ ناحیة ثور» وهو جبل علی طریق منی له سنام كسنام الثور، فمرّ رسول الله وتلقّاه أبو بكر فی الطریق، فأخذ بیده ومرّ به، فلمّا انتهی إلی ثور دخل الغار.

فلمّا أصبحت قریش واضاء الصبح وثبوا فی الحجرة وقصدوا الفراش، فوثب علیّ علیه السلام إلیهم وقام فی وجوههم فقال لهم: «ما لكم؟».

قالوا: أین ابن عمّك محمّد؟

قال علیّ علیه السلام: «جعلتمونی علیه رقیباً؟ ألستم قلتم له: اُخرج عنّا، فقد خرج عنكم، فما تریدون؟».

فأقبلوا علیه یضربونه، فمنعهم أبو لهب، وقالوا: أنت كنت تخدعنا منذ اللیلة.

[صفحه 120]

فلمّا أصبحوا تفرّقوا فی الجبال، وكان فیهم رجلٌ من خزاعة یقال له: أبو كرز یقفو الآثار، فقالوا له: یا أبا كرز الیوم الیوم. فما زال یقفو أثر رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم حتّی وقف بهم علی باب الحجرة، فقال: هذه قدم محمد، هی والله اُخت القدم التی فی المقام، وهذه قدم أبی قحافة أو ابنه، وقال: ههنا عبر ابن أبی قحافة.

فلم یزل بهم حتّی وقفهم إلی باب الغار وقال لهم: ما جازوا هذا المكان، إما أن یكونوا صعدوا السماء أو دخلوا الأرض.

وبعث الله العنكبوت فنسجت علی باب الغار ـ وقد ذكرناه فیما قبل[3] ـ قال: وجاء فارسٌ من الملائكة فی صورة الإنس فوقف علی باب الغار وهو یقول لهم: «اطلبوه فی هذه الشعاب، فلیس ههنا». فأقبلوا یدورون فی الشعاب.

وبقی رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم فی الغار ثلاثة أیام، ثمّ أذن الله له فی الهجرة وقال: «اُخرج عن مكّة یا محمد فلیس لك بها ناصرٌ بعد أبی طالب» فخرج رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلم من الغار، وأقبل راع لبعض قریش یقال له: ابن اُریقط فدعاه رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلم وقال له: «یا ابن اُریقط أءتمنك علی دمی؟».

قال: إذاً والله أحرسك وأحفظك ولا أدلّ علیك، فأین ترید یا محمد؟

قال: «یثرب».

قال: والله لأسكلنّ بك مسلكاً لا یهتدی فیه أحدٌ.

قال له رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلم: «ائت علیّاً وبشّره بأنّ الله قد أذن لی فی الهجرة فیهیّئ لی زاداً وراحلة».

[صفحه 121]

وقال أبو بكر: ائت أسماء ابنتی وقل لها: أن تهیئ لی زاداً وراحلتین، وأعلم عامر بن فهیرة أمرنا ـ وكان من موالی أبی بكر وقد كان أسلم ـ وقل له:ائتنا بالزاد والراحلتین.

فجاء ابن اُریقط إلی علی علیه السلام فأخبره بذلك، فبعث علیّ بن أبی طالب إلی رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلم بزاد وراحلة، وبعث ابن فُهیرة بزاد وراحلتین.

وخرج رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم من الغار، وأخذ به ابن اُریقط علی طریق نخلة بین الجبال، فلم یرجعوا إلی الطریق إلاّ بقُدید[4] فنزلوا علی اُمّ معبد هناك، وقد ذكرنا حدیث شاة أمّ معبد والمعجزة التی ظهرت فیها فیما قبل[5] ، وحدیث سراقة بن مالك بن جعشم المدلجیّ ورسوخ قوائم فرسه فی الأرض[6] ، فلا وجه لإعادته.

فرجع عنه سراقة، فلمّا كان من الغد وافته قریش، فقالوا: یا سراقة، هل لك علم بمحمّد؟

فقال: قد بلغنی أنّه خرج عنكم، وقد نفضت هذه الناحیة لكم ولم أر أحداً ولا أثراً، فارجعوا فقد كفیتكم ما ههنا.

وقد كانت الأنصار بلغهم خروج رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم إلیهم، فكانوا یتوقّعون قدومه، وكان یخرج الرجال والنساء والصبیان إذا

[صفحه 122]

أصبحوا إلی طریقه، فإذا اشتدّ الحرّ رجعوا[7] .

وروی عن ابن شهاب الزهری قال: كان بین لیلة العقبة وبین مهاجرة رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلم ثلاثة أشهر وكانت بیعة الأنصار لرسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم لیلة العقبة فی ذی الحجة، وقدوم رسول الله صلی الله علیه وآله وسلّم المدینة فی شهر ربیع الأول لاثنتی عشرة لیلة خلت منه فی یوم الاثنین.

وكانت الأنصار خرجوا یتوكّفون[8] أخباره، فلمّا آیسوا رجعوا إلی منازلهم، فلمّا رجعوا أقبل رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلم، فلمّا وافی ذا الحُلیفة[9] سأل عن طریق بنی عمرو بن عوف، فدلّوه فرفعه الآل[10] ، فنظر رجل من الیهود وهو علی اُطم[11] له إلی ركبان ثلاثة یمرّون علی طریق بن یعمرو بن عوف، فصاح: یا معشر المسلمة هذا صاحبكم قد وافی. فوقعت الصیحة بالمدینة فخرج الرجال والنساء والصبیان مستبشرین لقدومه یتعاودون، فوافی رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم وقصد مسجد قبا ونزل واجتمع إلیه بنو عمرو بن عوف، وسرّوا به واستبشروا واجتمعوا حوله، ونزل علی كلثوم بن الهدم، شیخ من بنی عمرو، صالح مكفوف البصر.

[صفحه 123]

واجتمعت إلیه بطون الأوس، وكان بین الأوس والخزرج عداوة، فلمیجسروا أن یأتوا رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم لما كان بینهم من الحروب، فأقبل رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم یتصفّح الوجوه فلا یری أحداً من الخزرج، وقد كان قدم علی بنی عمرو بن عوف قبل قدوم رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلم ناسٌ من المهاجرین، ونزلوا فیهم.

وروی: أنّ النبیّ صلّی الله علیه وآله وسلّم لمّا قدم المدینة جاء النساء والصبیان یقلن:


طلع البدر علینا من ثنیات الوداع
وجب الشكر علینا ما دعا لله داع


وكان سلمان الفرسیّ عبداً لبعض الیهود، وقد كان خرج من بلاده من فارس یطلب الدین الحنیف الذی كان أهل الكتاب یخبرونه به، فوقع إلی راهب من رهبان النصاری بالشام فسأله عن ذلك وصحبه فقال: اُطلبه بمكّة فثم مخرجه، واطلبه بیثرب فثمّ مهاجره.

فقصد یثرب فأخذه بعض الأعراب فسبوه واشتراه رجلٌ من الیهود، فكان یعمل فی نخله، وكان فی ذلك الیوم علی النخلة یصرمها[12] ، فدخل علی صاحبه رجلٌ من الیهود، فقال: یا ابا فلان أشعرت أنّ هؤلاء المسلمة قد قدم علیهم نبیّهم؟

فقال سلمان: جعلت فداك، ما الذی تقول؟

فقال له صاحبه: مالك وللسؤال عن هذا، أقبل علی عملك.

قال: فنزل وأخذ طبقاً وصیّر علیه من ذلك الرطب فحمله إلی رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم، فقال له رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم:

[صفحه 124]

«ما هذا».

قال: صدقة تمورنا، بلغنا أنّكم قومٌ غرباء قدمتم هذه البلاد، فأحببت أن تأكلوا من صدقاتنا.

فقال رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم: «سمّوا وكلوا».

فقال سلمان فی نفسه وعقد بإصبعه: هذه واحدة ــ یقولها بالفارسیة ــ ثمّ أتاه بطبق آخر، فقال له رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم: «ما هذا؟».

فقال له سلمان: رأیتك لا تأكل الصدقة، وهذه هدیّة أهدیتها ألیك.

فقال علیه وآله السلام: «سمّوا وكلوا» وأكل علیه وآله السلام. فعقد سلمان بیده اثنین، وقال له: هذه اثنتان ــ یقولها بالفارسیة ــ.

ثمّ دار خلفه فألقی رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم عن كتفه الإزار فنظر سلمان إلی خاتم النبوّة والشامة فأقبل یقبّلها، فقال له رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم: «من أنت؟».

قال: أنا رجلٌ من أهل فارس، قد خرجت من بلادی منذ كذا وكذا.وحدّثه بحدیثه وله حدیث فیه طول. فأسلم، وبشّره رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم فقال له: «أبشر واصبر، فإنّ الله سیجعل لك فرجاً من هذا الیهودیّ».

فلمّا أمسی رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم فارقه أبو بكر ودخل المدینة ونزل علی بعض الأنصار، وبقی رسول الله صلی الله علیه وآله وسلّم بقبا نازلاً علی كلثوم بن الهدم، فلمّا صلّی رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم المغرب والعشاء الآخرة جاءه أسعد بن زرارة مقنّعاً فسلّم علی رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم وفرح بقدومه، ثمّ قال: یا رسول الله ما ظننتأن أسمع بك فی مكان فأقعد عنك، إلاّ أنّ بیننا وبین إخواننا من الأوس ما تعلم، فكرهت أن آتیهم، فلمّا أن كان هذا الوقت لم أحتمل أن أقعد عنك.

[صفحه 125]

فقال رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم للأوس: «من یجیره منكم؟».

فقالوا: یا رسول الله، جوارنا فی جوارك فأجره.

قال: «لا، بل یجیره بعضكم».

فقال عویم بن ساعدة وسعد بن خیثمة: نحن نجیره یا رسول الله.

فأجاروه، وكان یختلف إلی رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم فیتحدّث عنده ویصلّی خلفه، فبقی رسول الله خمسة عشر یوماً، فجاءه أبو بكر فقال: یا رسول الله تدخل المدینة؟ فإنّ القوم متشوّقون إلی نزولك علیهم، فقال صلّی الله علیه وآله وسلّم: «لا اریم من هذا المكان حتّی یوافی أخی علیّ».

وكان رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم قد بعث إلیه: أن أحمل العیال وأقدم، فقال أبو بكر: ما أحسب علیّاً یوافی، قال: «بلی ما أسرعه إنشاء الله».

فبقی خمسة عشر یوماً، فوافی علیّ علیه السلام بعیاله، فلمّا وافی كان سعد بن الربیع وعبدالله بن رواحة یكسران أصنام الخزرج، وكان كلّ رجل شریف فی بیته صنم یمسحه ویطیّبه، ولكلّ بطن من الأوس والخزرج صنم فی بیت لجماعة یكرمونه ویجعلون علیه مندیلاً ویذبحون له، فلمّا قدم الاثنا عشر من الأنصار أخرجوها من بیوتهم وبیوت من أطاعهم، فلمّا قدم السبعون كثر الإسلام وفشا، وجعلوا یكسرون الأصنام.

قال: وبقی رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم بعد قدوم علیّ یوماً أو یومین ثمّ ركب راحلته، فاجتمعت إلیه بنو عمرو بن عوف، فقالوا: یا رسول الله أقم عندنا فإنّا أهل الجدّ والجلد والحلفة والمنعة.

فقال علیه وآله السلام: «خلوا عنها فإنّها مأمورة».

[صفحه 126]

وبلغ الأوس والخزرج خروج رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم، فلبسوا السّلاح وأقبلوا یعدون حول ناقته، لا یمرّ بحیّ من أحیاء للأنصار إلاّ وثبوا فی وجهه وأخذوا بزمام ناقته وتطلّبوا إلیه أن ینزل علیهم، ورسول الله صلّی الله علیه وآله یقول: «خلّوا سبیلها فإنّها مأمورة» حتّی مرّ ببنی سالم.

وكان خروج رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم من قبا یوم الجمعة، فوافی بنی سالم عند زوال الشمس فتعرضت له بنو سالم فقالوا: یا رسول الله هلم إلی الجدّ والجلد والحلفة والمنعة.

فبركت ناقته عند مسجدهم، وقد كانوا بنوا مسجداً قبل قدوم رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم، فنزل علیه وآله السلام فی مسجدهم وصلّی بهم الظهر وخطبهم، وكان أوّل مسجد صلّی فیه الجمعة، وصلّی إلی بیت المقدس، وكان الذین صلّوا معه فی ذلك الوقت مائة رجل.

ثمّ ركب رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلم ناقته وأرخی زمامها، فانتهی إلی عبدالله بن اُبیّ، فوقف علیه وهو یقدّر أنّه یعرض علیه النزول عنده، فقال له عبدالله بن اُبیّ ــ بعد أن ثارت الغبرة وأخذ كمّه ووضعه علیأنفه ــ: یا هذا اذهب إلی الذین غرّوك وخدعوك وأتوا بك فانزل علیهم ولا تغشنا فی دیارنا. فسلّط الله علی دور بنی الحبلی الذرّ[13] فخرق دورهم فصاروا نزالاً علی غیرهم، وكان جدّ عبدالله بن اُبّی یقال له: ابن الحبلی.

فقام سعد بن عبادة فقال: یا رسول الله لا یعرض فی قلبك من قول هذا شیء، فإنّا كنّا اجتمعنا علی أن نملّكه علینا وهو یری الآن أنّك قد سلبته أمراً قد كان أشرف علیه، فانزل علیّ یا رسول الله، فإنّه لیس فی الخزرج ولافی الأوس أكثر فم بئر منّی، ونحن أهل الجلد والعزّ، فلا تجزنا یا رسول الله.

[صفحه 127]

فأرخی زمام ناقته، ومرّت تخبّ[14] به حتّی انتهت إلی باب المسجد الذی هو الیوم، ولم یكن مسجداً إنّما كان مربداً[15] لیتیمین من الخزرج یقال لهما: سهل وسهیل، وكانا فی حجر أسعد بن زرارة، فبركت الناقة علی باب أبی أیّوب خالد بن زید، فنزل عنها رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم، فلمّا نزل اجتمع علیه النّاس وسألوه أن ینزل علیهم، فوثبت اُمّ أبی أیّوب إلیالرحل فحلّته وأدخلته منزلها، فلمّا أكثروا علیه قال رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم: «أین الرّحل؟».

فقالوا: اُمّ أبی أیّوب قد أدخلته بیتها.

فقال صلّی الله علیه وآله وسلّم: «المرء مع رحله».

وأخذ أسعد بن زرارة بزمام الناقة فحوّلها إلی منزله، وكان أبو أیّوب لهم نزل أسفل وفوق المنزل غرفة، فكره أن یعلو رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم فقال: یا رسول الله بأبی أنت واُمّی العلوّ أحبّ إلیك أم السفل؟ فإنّی أكره أن أعلو فوقك.

فقال صلّی الله علیه وآله وسلّم: «السفل أرفق بنا لمن یأتینا».

قال أبو أیّوب: فكنّا فی العلوّ أنا واُمیّ، فكنت إذا استقیت الدلو أخاف أن تقع منه قطرة علی رسول الله، وكنت أصعد واُمّی إلی العلوّ خفیّاً من حیثلا یعلم ولا یحسّ بنا، ولا نتكلّم إلاّ خفیّاً، وكان إذا نام صلّی الله علیه وآله وسلّم لا نتحرّك، وربّما طبخنا فی غرفتنا فنجیّف الباب علی غرفتنا مخافة أن یصیب رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلم دخان، ولقد سقط جرّة لنا

[صفحه 128]

واُهریق الماء فقامت اُمّ أبی أیّوب إلی قطیفة ــ لم یكن لها والله غیرها ــ فألقتها علی ذلك الماء تستنشف به مخافة أن یسیل علی رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم من ذلك شیء، وكان یحضر رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم المسلمون من الأوس والخزرج والمهاجرین.

وكان أبو أمامة أسعد بن زرارة یبعث إلیه فی كلّ یوم غداء وعشاء فیقصعة ثرید علیها عراق[16] ، وكان یأكل معه من حوله حتّی یشبعون، ثمّ تردّ القصعة كما هی، وكان سعد بن عبادة یبعث إلیه فی كل یوم عشاء ویتعشّی معه من حضره وتردّ القصعة كما هی، فكانوا یتناوبون فی بعثة الغداء والعشاء إلیه: أسعد بن زرارة، وسعد بن خیثمة، والمنذر بن عمرو، وسعد بن الرّبیع، واُسید بن حضیر.

قال: فطبخ له اُسید یوماً قدراً، فلم یجد من یحملها فحملها بنفسه، وكان رجلاً شریفاً من النقباء، فوافاه رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلم وقد رجع من الصلاة، فقال: «حملتها بنفسك؟».

قال: نعم یا رسول الله، لم أجد أحداً یحملها.

فقال: «بارك الله علیكم من أهل بیت»[17] .

وفی كتاب دلائل النبوة: عن أنس بن مالك قال: قدم رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم المدینة، فلمّا دخلها جاءت الأنصار برجالها ونسائها فقالوا: إلینا یا رسول الله.

[صفحه 129]

فقال: «دعوا الناقة فإنّها مأمورة».

فبركت علی باب أبی أیّوب، فخرجت جوار من بنی النجّار یضربن بالدفوف ویقلن:


نحن جوار من بنی النجّار
یا حبّذا محمّد من جار


فخرج إلیهم رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم فقال: «أتحبّونی؟».

فقالوا: إی والله یا رسول الله.

قال: «أنا والله اُحبّكم» ثلاث مرّات[18] .

قال علیّ بن إبراهیم بن هاشم: وجاءته الیهود ــ قریظة والنضیر والقینقاع ــ فقالوا: یا محمد إلی ما تدعو؟.

قال: «إلی شهادة أن لا إله إلاّ الله، وانی رسول الله، وانی الذی تجدونی مكتوباً فی التوراة، والذی أخبركم به علماؤكم أن مخرجی بمكّة ومهاجری فی هذه الحرّة، وأخبركم عالم منكم جاءكم من الشام، فقال: تركت الخمر والخمیر، وجئت إلی البؤس والتمور، لنبیّ یبعث فی هذه الحرّة مخرجه بمكّة ومهاجره ههنا، وهو آخر الأنبیاء وأفضلهم، یركب الحمار، ویلبس الشملة، ویجتزئ بالكسرة، فی عینیه حمرة، وبین كتفیه خاتم النبوّة، ویضع سیفه علی عاتقه، لا یبالی من لا قی، وهو لضحوك القتّال، یبلغ سلطانه منقطع الخفّ والحافر».

فقالوا له: قد سمعنا ما تقول، وقد جئناك لنطلب منك الهدنة علی أن لا نكون لك ولا علیك ولا نعین علیك أحداً، ولا نتعرض لأحد من أصحابك ولا تتعرّض لنا ولا لأحد من أصحابنا حتی ننظر إلی ما یصیر أمرك وأمر قومك.

[صفحه 130]

فأجابهم رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم إلی ذلك، وكتب بینهم كتاباً: أن لا یعینوا علی رسول الله ولا علی أحد من أصحابه بلسان ولا ید ولا بسلاح ولا بكراع فی السرّ والعلانیة لا بلیل ولا بنهار والله بذلك علیهم شهید، فأن فعلوا فرسول الله صلی الله علیه وآله وسلم فی حلّ من سفك دمائهم، وسبی ذراریهم ونسائهم، وأخذ أموالهم، وكتب لكلّ قبیلة منهم كتاباً علی حدة.

وكان الذی تولیّ امر بنی النّضیر حییّ بن أخطب، فلمّا رجع إلی منزله قال له اخویه جدیّ بن أخطب وأبو یاسر بن أخطب: ما عندك؟

قال: هو الذی نجده فی التوراة، والذی بشّرنا به علماؤنا، ولا ازال له عدوّاً، لأنّ النبوّة خرجت من ولد إسحاق وصارت فی ولد إسماعیل، ولانكون تبعاً لولد إسماعیل أبداً.

وكان الذی ولی أمر قریظة كعب بن أسد، والذی تولّی أمر بنی قینقاع مخیریق، وكان أكثرهم مالاً وحدائق، فقال لقومه: تعلمون أنّه النبیّ المبعوث، فهلم نؤمن به ونكون قد أدركنا الكتابین. فلم تجبه قینقاع إلی ذلك[19] .

قال: وكان رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم یصلّی فی المربد بأصحابه، فقال لأسعد بن زرارة: «اشتر هذا المربد من أصحابنا».

فساوم الیتیمین علیه فقالا: هو لرسول الله صلی الله علیه وآله وسلم.

فقال رسول الله: «لا، إلاّ بثمن».

[صفحه 131]

فاشتراه بعشرة دنانیر، وكان فیه ماء مستنقع، فأمر به رسول الله فسیل، وأمر باللبن فضرب، فبناه رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم، وحفره فی الأرض، ثمّ أمر بالحجارة فنقلت من الحرّة، وكان المسلمون ینقلونها، فأقبل رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم یحمل حجراً علی بطنه، فاستقبله اُسید ابن حضیر فقال: یا رسول الله أعطنی أحمله عنك.

قال: «لا، اذهب فاحمل غیره».

فنقلوا الحجارة ورفعوها من الحفرة حتّی بلغ وجه الأرض، ثم بناه أوّلاً بالسعیدة لبنةً لبنةً، ثمّ بناه بالسمیط[20] ، وهو لبنة ونصف، ثمّ بناه بالاُنثی والذكر لبنتین مخالفتین، ورفع حائطه قامة، وكان مؤخّره [ذراع] فی مائة، ثمّ اشتدّ علیهم الحرّ فقالوا: یا رسول الله لو أظللت علیه ظلاً، فرفع صلّی الله علیه وآله وسلّم أساطینه فی مقدم المسجد إلی ما یلی الصحن بالخشب، ثمّ ظلّله وألقی علیه سعف النخل، فعاشوا فیه، فقالوا: یا رسول الله لو سقفت سقفاً.

قال: «لا، عریش كعریش موسی، الأمر أعجل من ذلك».

وابتنی رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم منازله ومنازل أصحابه حول المسجد، وخطّ لأصحابه خططاً، فبنوا فیها منازلهم، وكلّ شرع منه باباً إلی المسجد، وخطّ لحمزة وشرع بابه إلی المسجد، وخطّ لعلیّ بن أبی طالب علیه السلام مثل ما خطّ لهم، وكانوا یخرجون من منازلهم فیدخلون المسجد، فنزل علیه جبرئیل علیه السلام فقال: «یا محمد إنّ الله یأمرك أن تأمر كلّ من كان له باب إلی المسجد یسدّه، ولا یكون لأحد باب إلیالمسجد إلاّ لك ولعلیّ، ویحلّ لعلیّ فیه ما یحلّ لك».

[صفحه 132]

فغضب أصحابه وغضب حمزة وقال: أنا عمّه یأمر بسدّ بابی ویترك باب ابن أخی وهو أصغر منّی، فجاءه فقال صلّی الله علیه وآله وسلّم: «یاعمّ لا تغضبنّ من سدّ بابك وترك باب علیّ، فوالله ما أنا أمرت بذلك ولكنّ الله أمر بسدّ أبوابكم وترك باب علیّ».

فقال: یا رسول الله رضیت وسلّمت لله ولرسوله[21] .

قال: وكان رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم حیث بنی منازله كانت فاطمة علیها السلام عنده، فخطبها أبو بكر، فقال رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم: «أنتظر أمر الله عزّوجل» ثمّ خطبها عمر، فقال: مثل ذلك.

فقیل لعلیّ علیه السلام: لم لا تخطب فاطمة؟

فقال: «والله ما عندی شیء».

فقیل له: إن رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم لا یسألك شیئاً.

فجاء إلی رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم فاستحیی أن یسأله فرجع، ثمّ جاءه فی الیوم الثانی فاستحیی فرجع، ثمّ جاء فی الیوم الثالث فقال له رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم: «یا علیّ ألك حاجة؟».

قال: «بلی یا رسول الله».

فقال: «لعلّك جئت (خاطباً)؟»[22] .

قال: «نعم یا رسول الله».

قال له رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم: «هل عندك شیء یا علیّ؟».

قال: «ما عندی یا رسول الله شیء إلاّ درعی».

[صفحه 133]

فزوّجه رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم علی اثنتی عشرة أوقیّة ونشّ[23] ودفع إلیه درعه، فقال له رسول الله: «هیّیء منزلاً حتّی تحوّل فاطمة إلیه».

فقال علیه السلام: «یا رسول الله ما ههنا منزل إلاّ منزل حارثة بن النعمان».

وكان لفاطمة یوم بنی بها أمیر المؤمنین علیه السلام تسع سنین.

فقال رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم: «والله لقد استحیینا من حارثة، قد أخذنا عامّة منازله».

فبلغ ذلك حارثة فجاء إلی رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم فقال: یا رسول الله أنا ومالی لله ولرسوله، والله ما شیء أحبّ إلیّ ممّا تأخذه، والذی تأخذه أحبّ إلیّ ممّا تترك. فجزاه رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم خیراً.

فحوّلت فاطمة علیها السلام إلی علیّ علیه السلام فی منزل حارثة، وكان فراشهما إهاب كبش جعلا صوفه تحت جنوبهما[24] .

قال: وكان رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم یصلّی إلی بیت المقدس مدّة مقامه بمكّة وفی هجرته حتّی أتی له سبعة أشهر[25] ، فلمّا أتی له سبعة أشهر عیّرته الیهود وقالوا له: أنت تابع لنا تصلّی إلی قبلتنا ونحن أقدم منك فی الصلاة. فاغتمّ رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم من ذلك وأحبّ

[صفحه 134]

أن یحوّل قبلته إلی الكعبة، فخرج فی جوف اللیل ونظر إلی آفاق السماء ینتظر أمر الله، وخرج فی ذلك الیوم إلی مسجد بنی سالم الذی جمّع فیه أوّل جمعة كانت بالمدینة، وصلّی بهم الظهر هناك بركعتین إلی بیت المقدس وركعتین إلی الكعبة، ونزل علیه: (قد نری تقلُّب وجهك فی السّماء فلنولّینّك قبلةً ترضاها)الآیات[26] [27] .

ثمّ نزلت علی رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم آیة القتال واُذن له فی محاربة قریش، وهی قوله: (اُذن للّذین یُقاتلُون بأنّهُم ظُلموا وإنّ الله علی نصرهم لقدیرٌ، الّذین اُخرجُوا من دیارهم بغیر حقّ إلاّ أن یقُولُوا ربُّنا الله)الآیة[28] [29] .

[صفحه 135]



صفحه 118، 119، 120، 121، 122، 123، 124، 125، 126، 127، 128، 129، 130، 131، 132، 133، 134، 135.





    1. الأنفال 8: 30.
    2. یس36: 9.
    3. تقدم فی صفحة: 79.
    4. قدید: اسم موضع قرب مكة.

      قال ابن الكلبی: لما رجع تُبّع من المدینة بعد حرب لأهلها نزل قدیداً، فهبت ریح قد تخیم أصحابه، فسمی قدیداً. «معجم البلدان 4: 313».

    5. تقدم فی صفحة: 76.
    6. تقدم فی صفحة 77، فراجع.
    7. انظر: تفسیر القمی 1: 273، قصص الأنبیاء للراوندی: 335/114 ــ 115، السیرة النبویة لابن هشام 2: 124، الطبقات الكبری 1: 227، دلائل النبوة للبیهقی 2: 467الوفا بأحوال المصطفی 1: 229، الكامل فی التاریخ 2: 101، ونقله المجلسی فیبحار الأنوار 19: 48.
    8. التوكف: التطلع والتوقع. «انظر: العین 5: 413».
    9. ذو الحلیفة: قریة بینها وبین المدینة ستة أمیال أو سبعة، ومنها میقات أهل المدینة. «معجم البلدان 2: 295».
    10. الآل: السراب. «العین 8: 359».
    11. الاُطم (بالضم): بناء مرتفع، وجمعه آطام. «النهایة54:1».
    12. الصرام: جداد النخل، أی قطع الثمرة واجتناؤها من النخلة. «انظر: لسان العرب 12: 336».
    13. الذر: جمع ذرة، وهی أصغر النمل. «الصحاح 2: 663».
    14. الخبب: ضرب من العدو، وقیل: هو السرعة، أی جاءت به تعدو مسرعة. انظر: «لسان العرب 1: 341».
    15. المربد: الموضع الذی تحبس فیه الابل والغنم، وبه سمی مربد المدینة والبصرة. «النهایة 2: 182».
    16. العرق (بالسكون): العظم إذا أخذ عنه معظم اللحم، وجمعه عُراق «النهایة 3: 220».
    17. انظر: الخرائج والجرائح 1: 150 /240، وقصص الأنبیاء للراوندی: 337، وسیرة ابن هشام 2: 137، والطبقات الكبری 1: 233، ودلائل النبوة للبیهقی 2: 498، والوفا بأحوال المصطفی 1: 248، والكامل فی التاریخ 2: 109، ونقله المجلسی فی بحار الأنوار 19: 104 / 1.
    18. دلائل النبوة للبیهقی 2: 508، وكذا فی: البدایة والنهایة 3: 199، ونقله المجلسی فی بحار الأنوار 19: 109.
    19. الكراع: اسم لجماعة الخیل خاصة. «مجمع البحرین 4: 385».(2) انظر: تفسیر القمی 2: 180، وقصص الأنبیاء للراوندی: 338، ونقله المجلسی فی بحار الأنوار 19: 110.
    20. السمیط: الآجر القائم بعضه فوق بعض. «لسان العرب 7: 324».
    21. انظر: الطبقات الكبری 1: 239، ونقله المجلسی فی بحار الأنوار 19: 111.
    22. فی نسخة «ط»: تخطب فاطمة.
    23. النش: عشرون درهماً، وهو نصف أوقیة. «الصحاح ــ نشش ــ 3: 1021».
    24. انظر: الطبقات الكبری 8: 19 ــ 23، ذخائر العقبی: 29 ونقله المجلسی فی بحار الأنوار 19: 112.
    25. ُختلف فی تاریخ تحویل القبلة إلی الكعبة، فمنهم من روی سبعة اشهر بعد مهاجرة النبی (صلّی الله علیه وآله وسلّم)، ومنهم من قال: سبعة عشر شهراً من مقدمه المدینة، ومنهم من قال: تسعة اشهر أو عشرة اشهر، وقیل: بسنة ونصف. اُنظر: مجمع البیان 1: 223، سیرة ابن هشام 2: 198 تاریخ الیعقوبی 2: 42.
    26. البقرة 2: 144.
    27. انظر: من لا یحضره الفقیه 1: 178 / 843، ومجمع البیان 1: 223، وتفسیر الطبری 2: 13، ونقله المجلسی فی بحار الأنوار 19: 113.
    28. الحج 22: 39 ــ 40.
    29. انظر: مجمع البیان 4: 87، وتفسیر الطبری 17: 123، وأسباب النزول للواحدی: 177.